U3F1ZWV6ZTE1ODk5ODIxMzg3MDAzX0ZyZWUxMDAzMDk4MjIwMjAxNA==

تدريبات نطق حرف التاء (ت) .

 

تدريبات نطق حرف الباء (ت).



الصفة المميزة للصوت : 

أسناني لثوي - انفجاري (شديد) مهموس مرقق.

طريقة اخراج الصوت:

يندفع الهواء من الرئتين دون أن يتذبذب الوتران الصوتيان حتى موضع خروجه حيث يكون طرف اللسان ملاصق لأطراف الأسنان العليا وسقف الحلق الرخو مرتفع ليسد طريق الهواء من الحلق فلا يجد الهواء منفذا له فاذا ابتعد اللسان عن موضعه نفذ الهواء فجأة وبشدة وسمع صوت (ت).

أكثر مشاكل النطق شيوعا عند نطق صوت التاء (ت).

ابدال صوت (ت) بصوت (د) :  

ويحدث ذلك نتيجة اهتزاز الأوتار الصوتية عند خروج تيار الهواء فينطق الصوت /د/ بدلا من /ت/ وخاصة أن الصوتين لها نفس المخرج (التقاء طرف الأسنان مع منابت الأسنان العليا .

نطق صوت /ت/ من أحد جانبي اللسان:

ويحدث ذلك نتيجة اعتراض اللسان لمجرى تيار الهواء وخروجه من أحد جانبي اللسان بدلا من موضعه الطبيعي .

اضافة صوت متحرك الى صوت /ت/:

في هذه الحالة ينطق الطفل صوت /ت/ مضافا اليه صوت /أ/ المتحرك فينطه اما /آت/تا/ ويحدث ذلك نتيجة التعلم الخاطئ أحيانا اذا يحاول بعض الأخصائيين عن تعليم الطفل نطق صوت /ت/ اللجوءالى اصدار الصوت على النحو السابقفيثبت عند الطفل وخاصة لدى الطفل الأصم لأن تعلم الأصوات باالنسبة له ألى لايعتمد على السمع .

التدريبات الحسية للنطق:

التدريب السمعي :

1- ييطلب الأخصا~ي من الطفل الأستماع الى صوت /ت/ معزولا بتركيز ليحاول أن يقلده بطريقة صحيحة .

2- اذا فشل الطفل في نطق صوت /ت/ معزولا يقوم أخصائي التخاطب بتدريب الطفل على نطق الصوت بالحركات القصيرة والطويلة وذلك بنطقه أمام الطفل عدد كبير من المرات ويطلب ويطلب منه محاولة نطقه صحيحا .

3- يقوم أخصائي التخاطب بتدريب الطفل على الأستماع الذاتي وفيه يتم تدريب الطفل على نطق الصوت الصحيح والأستماع لنفسه ومحاولة تمييز بين الصوت الخاطئ والصحيح.

4- اذا نجح الطفل في نطق صووت /ت/ معزولا يطلب الأخصائي منه نطق في مقاطع واذا لم يستطع الطفل نطق بعضها يقوم الأخصائي بنطقها ويطلب من الطفل تكرار ذلك .

5-يطرح الأخصائي مجموع من أزواج الكلمات التى يحتوى حرف منها على صوت /ت/ ويطلب من الطفل أن يرفع يده عند سماع الكلمة التي يوجد بها صوت /ت/ كنوع من التدريب على التمييز السمعي.

التدريب البصري:

1- يطلب الأخصائي من الطفل أن يلسع بيده ورقة خفيفة ويستمع للصوت الذي يصدر عن هذه الحركة والتي تشبه صوت /ت/.

2- بنفس الأسلوب السابق يطلب الأخصائي من الطفل أن يسمع  بيده اليمنى أصابع اليد اليسرى ليستمع الطفل لهذا الصوت 

3- يضع الأخصائي القليل من مسحوق الدقيق في الطبق وينطق صوت /ت/ بالقرب من هذا المسحوق فيطير ويطلب من الطفل اعادة ذلك مرات اخرى .

4- يقدم الأخصائي حرف /ت/ على بطاقة منفصلة لبتعرف الطفل على شكل أخر وكذلك وسط الكلمة  /ت/ .

تدريب اللمسي :

1-يطلب من الأخصائي من الطفل وضع ظهر يده أمام فمه عند نطق صوت /ت/ للشعور بتيار الهواء الساخن عند النطق به .

2- يقوم الأخصائي بتحديد مناطق اصدار الصوت وذلك بوضع يده أو خافض اللسان الطبي على طرف اللسان ومنابت الأسنان العليا ليشاهد الطفل مناطق التقاء عضوي النطق المسؤلان عن نطق صوت /ت وكيفية انفصالها عن بعضها . 

3- يمكن لأخصائي النطق أن يضع سائل النعناع عند منابت الأسنان العليا ليشعر به الطفل عند التقاء طرف اللسان به فيدرك الطفل موضعي نطق صوت /ت/ .

تطبيقات للتدريب : 

تدريب على نطق صوت /ت/ بالحركات القصيرة :


نطق /ت/ معزلا بالفتحة        

نطق /ت/ معزولا بالضمة 

نطق /ت/ معزولا  بالكسرة 

 تدريب على نطق صوت /ت/ بحركات طويلة :

تا     تى    تو   


التدريب على نطق صوت /ت/ في مقاطع لا معنى لها :


تب -  تت  - تث - تج - تخ - تر 
زت - لت - هت -يت -نت -فت 

التدريب على نطق صوت  التاء /ت/  في كلمات ذات مقطع ومقطعين وثلاثة مقاطع :

تفاح - هاتف - توت - تليفون - تمر .
كتاب - حوت - تسنيم - يفترض - تامر .
أصوات - تواليت - يحترق - ثمرات .






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة