1- الصفة المميزة للصوت:
صوت حنجری احتکاکی ( رخو ) مجهور طريقة اخراج الصوت : يندفع
الهواء من الرئتين فيهتز الوتران الصوتيان وفيه تكون الحنجرة مرتفعة ومشدودة ،
ويكون اللسان مستويا مع الفك السفلي وفى حالة ارتخاء كامل وطرفه ملامس لجذور
الاسنان السفلي ، اما وضع الشفاه فتكون مفتوحة دون مبالغة بشكل طبيعي فيخرج صوت / أ
/ أكثر المشكلات شيوعا عنـد نـطق صوت / أ / : نطق صوت / أ / أنفية : ويحدث ذلك
نتيجة لخروج الهواء عبر التجويف الانفـى بسبب ضيق فتحة الفم ، بسبب غلق اللهاة وسقف
الحلق اللين ، فلا يجـد الهـواء مخرجا له سوى من الانف فينطق صوت / أ / أنفية نطق
صوت لي / بدلا من صوت / أ / : ويحدث ذلك نتيجة عدم قدرة الطفل على التحكم في لسانه
وانفراج شفتيه أكثر من اللازم ، وبالتالى اصدار الصوت بنغمـة قريبة من صوت / ي / .
لقد أرسلت نطق صوت / أ / بطبقة رفيعة : ويحدث ذلك نتيجة شـد الطفـل للأوتـار
المتهوتية بصورة مبالغ فيها عند نطق صوت / أ / مما يؤدى الى شد عضلات الزفير ،
ولذلك يخرج صوت / 1 / بطبقة رفيعة.
* تدريبات حسية المنطق تدريبات سمعية:
1- يطلب
الأخصائي من الطفل الاستماع إلى صوت / أ / معزولا بتركيز ليحاول ان يقلده بطريقة
صحيحة
2- إذا فشل الطفل في نطق صوت / أ / معزولا يقوم أخصائي التخاطب بتدريب الطفل
على نطق الصوت بالحركات القصيرة والطويلة وذلك بنطقة أمام الطفل من المرات ويطلب
منه محاولة إعادة نطقه صحيحا .
3- يقوم أخصائي التخاطب بتدريب الطفل على
الاستماع الذاتي وفيه يتم تدريب الطفل على نطق الصوت الصحيح والاستماع لنفسه
ومحاولة التمييز بين الصوت الخاطئ والصحيح .
4 - إذا نجح الطفل في نطق صوت / 1 /
معزولا يطلب الاخصائي : منه نطقه في مقاطع ، وإذا لم يستطع الطفل نطق بعضها يقوم
الاخصائي بنطقها ويطلب من الطفل تكرار ذلك .
5 - يطرح الاخصائي مجموعة من أزواج
الكلمات التي يحتوى حرف منها على صوت / أ / ويطلب من الطفل أن يرفع يده عند سماع
الكلمة التي يوجد بها صوت / أ / كنوع من التدريب على التمييز السمعي.
تدريب التميز البصري.
1ـ يعرض أخصائي التخاطب على الطفل صورة تكشـف عـن وضـع أعضـاء
النطق اثناء التلفظ بصوت .
/ 2ـ يطلب الأخصائي من الطفل النظر اليه او في
المرآه ليري كيفيـه وضـع أعضاء النطق أثناء نطق صوت / أ / ليشاهد مـا يحـدث
بالشفتين مـن انـفـراج جانبي عند نطق ذلك الصوت.
3 - يطلب الاخصائي من الطفل تجنب
عدم تقوس لسانه أو فتح شفتيه بشكل مبالغ تدريبات لمسية :
1 - يقوم أخصائي التخاطب
بإعطاء الطفل تدريبات لتقوية عضلة اللسان في أوضاع متنوعة كالرفع والخفض والى
الأمام وأعلى .
٢- يطلب أخصائي التخاطب من الطفل وضع راحة اليد اسفل الرقبة وقريبـا
مـن السطح حتى يستطيع الطفل أن يشعر بالذبذبات التي تصدر عند نطق صوت / 1 /
3- اذا
كان الطفل ينطق صوت / أ / بصورة أنفية يمكن لأخصائي التخاطـب أن يمسك فتحتى أنف
الطفل بين السبابة والابهام لغلقهما فيتحول مجرى الهـواء الى الفم مرة أخرى تطبيقات
للتدريب
- التدريب على نطق صوت / | / بالحركات القصيرة .
- التدريب على نطق صوت / أ / بالحركات الطويلة : زا أو إى
-
التدريب على نطق صوت / 1 / في مقاطع لا معنى لها : اث - أج - أر - صا - شا - فا -
ذا
- التدريب على نطق صوت / أ / في كلمات ذات مقطع ، ومقطعين ، وثلاثة مقاطع وأكثر
:
نار جار حار سار سما شفا حصان بابا إيطاليا فرنسا ارنب هولندا استقلالات استقامات اسكتلندا
التدريب على نطق صوت / أ / بتوصيل الكلمـة بما يناسبها من صور ونطقها : ساعة أرنب نظارة .
إرسال تعليق