U3F1ZWV6ZTE1ODk5ODIxMzg3MDAzX0ZyZWUxMDAzMDk4MjIwMjAxNA==

تدريب على نطق حرف الألف ( أ ).

1- الصفة المميزة للصوت:

 صوت حنجری احتکاکی ( رخو ) مجهور طريقة اخراج الصوت : يندفع الهواء من الرئتين فيهتز الوتران الصوتيان وفيه تكون الحنجرة مرتفعة ومشدودة ، ويكون اللسان مستويا مع الفك السفلي وفى حالة ارتخاء كامل وطرفه ملامس لجذور الاسنان السفلي ، اما وضع الشفاه فتكون مفتوحة دون مبالغة بشكل طبيعي فيخرج صوت / أ / أكثر المشكلات شيوعا عنـد نـطق صوت / أ / : نطق صوت / أ / أنفية : ويحدث ذلك نتيجة لخروج الهواء عبر التجويف الانفـى بسبب ضيق فتحة الفم ، بسبب غلق اللهاة وسقف الحلق اللين ، فلا يجـد الهـواء مخرجا له سوى من الانف فينطق صوت / أ / أنفية نطق صوت لي / بدلا من صوت / أ / : ويحدث ذلك نتيجة عدم قدرة الطفل على التحكم في لسانه وانفراج شفتيه أكثر من اللازم ، وبالتالى اصدار الصوت بنغمـة قريبة من صوت / ي / . لقد أرسلت نطق صوت / أ / بطبقة رفيعة : ويحدث ذلك نتيجة شـد الطفـل للأوتـار المتهوتية بصورة مبالغ فيها عند نطق صوت / أ / مما يؤدى الى شد عضلات الزفير ، ولذلك يخرج صوت / 1 / بطبقة رفيعة.

*  تدريبات حسية المنطق تدريبات سمعية:


1- يطلب الأخصائي من الطفل الاستماع إلى صوت / أ / معزولا بتركيز ليحاول ان يقلده بطريقة صحيحة

 2- إذا فشل الطفل في نطق صوت / أ / معزولا يقوم أخصائي التخاطب بتدريب الطفل على نطق الصوت بالحركات القصيرة والطويلة وذلك بنطقة أمام الطفل من المرات ويطلب منه محاولة إعادة نطقه صحيحا . 

3- يقوم أخصائي التخاطب بتدريب الطفل على الاستماع الذاتي وفيه يتم تدريب الطفل على نطق الصوت الصحيح والاستماع لنفسه ومحاولة التمييز بين الصوت الخاطئ والصحيح . 

4 - إذا نجح الطفل في نطق صوت / 1 / معزولا يطلب الاخصائي : منه نطقه في مقاطع ، وإذا لم يستطع الطفل نطق بعضها يقوم الاخصائي بنطقها ويطلب من الطفل تكرار ذلك . 

5 - يطرح الاخصائي مجموعة من أزواج الكلمات التي يحتوى حرف منها على صوت / أ / ويطلب من الطفل أن يرفع يده عند سماع الكلمة التي يوجد بها صوت / أ / كنوع من التدريب على التمييز السمعي.

تدريب التميز البصري.

1ـ يعرض أخصائي التخاطب على الطفل صورة تكشـف عـن وضـع أعضـاء النطق اثناء التلفظ بصوت .

/ 2ـ يطلب الأخصائي من الطفل النظر اليه او في المرآه ليري كيفيـه وضـع أعضاء النطق أثناء نطق صوت / أ / ليشاهد مـا يحـدث بالشفتين مـن انـفـراج جانبي عند نطق ذلك الصوت.

 3 - يطلب الاخصائي من الطفل تجنب عدم تقوس لسانه أو فتح شفتيه بشكل مبالغ تدريبات لمسية : 

1 - يقوم أخصائي التخاطب بإعطاء الطفل تدريبات لتقوية عضلة اللسان في أوضاع متنوعة كالرفع والخفض والى الأمام وأعلى .

 ٢- يطلب أخصائي التخاطب من الطفل وضع راحة اليد اسفل الرقبة وقريبـا مـن السطح حتى يستطيع الطفل أن يشعر بالذبذبات التي تصدر عند نطق صوت / 1 / 
3- اذا كان الطفل ينطق صوت / أ / بصورة أنفية يمكن لأخصائي التخاطـب أن يمسك فتحتى أنف الطفل بين السبابة والابهام لغلقهما فيتحول مجرى الهـواء الى الفم مرة أخرى تطبيقات للتدريب

- التدريب على نطق صوت / | / بالحركات القصيرة .


 - التدريب على نطق صوت / أ / بالحركات الطويلة : زا أو إى 
 - التدريب على نطق صوت / 1 / في مقاطع لا معنى لها : اث - أج - أر - صا - شا - فا - ذا 
- التدريب على نطق صوت / أ / في كلمات ذات مقطع ، ومقطعين ، وثلاثة مقاطع وأكثر :
 نار   جار   حار   سار  سما    شفا   حصان   بابا   إيطاليا    فرنسا    ارنب    هولندا   استقلالات    استقامات    اسكتلندا   
التدريب على نطق صوت / أ / بتوصيل الكلمـة بما يناسبها من صور ونطقها :  ساعة    أرنب     نظارة . 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة