U3F1ZWV6ZTE1ODk5ODIxMzg3MDAzX0ZyZWUxMDAzMDk4MjIwMjAxNA==

مراحل التدريب السمعي.

1-الوعي الصوتي (المستوى الانعكاسي البدائي ).

 يظهر الطفل الوعي بإدراكه لوجود صوت مفاجئ. 

يستجيب لحدوث صوت ولا يستجيب عندما لا يكون هناك صوت.

الأستجابة المطلوبة من الطفل :

يقدم الاخصائي الصوت بطريقة مفاجئة عندما يكون الطفل مشغول بنشاط آخر مثل التلوين، بدون تنبيه لمصدر الصوت.

مثال:

الطرق على الباب- جرس التليفون يظهر الطفل القدرة على وعيه لحدوث صوت مثل: يرمش بعينه - يغير من ملامح وجهه - يتوقف عن أي نشاط مشغول به.

2- الأنتباه للصوت وارتباط الصوت باالمصدر:

 يربط الطفل الصوت بمصدره، في هذه المرحلة يلفت الاخصائي الطفل لوجود صوت بأن يوجهه لوجود صوت وبالتالي يساعده على الانتباه للصوت وربطه بمصدره.

الهدف النهائي من التدريب:

ينتبه الطفل للصوت ويتعرف على المصدر الصحيح للصوت مباشرة باستخدام السمع فقط. أن لم يستجيب: نساعد الطفل أن ينظر ويري مصدر الصوت وتكرار عشر محاولات ويتم استجابة صحيحة تبدأ من ۳۰ %إلى ۱۰۰ %في النهاية.

مثال:

• الخبط علي الباب.
• الرد على التليفون. 
• صوت المنبه. 
• صوت الطبلة. 
• الطفل يستخدم صوته في المناداة.
*الأستجابة الشرطية (عند سماع الصوت يضع مكعب في العلبة). 
• اللعب بالموسيقي. 
• الاستجابة لبدء الصوت وانتهاء الصوت. ُ
 نبدأ بتدريب الطفل غوي بداية بالمجموعات الضمنية ً مثل التأخر الل ُغويا ل ويفضل استخدام المجسمات أو صور حقيقيه 
(ليست مرسومه). 
وفي هذه المرحلة التدريب السمعي نقوم بوضع صورتين لكلمتين يستطيع التميز بينهم، نبدأ بالتميز بصريا تعلمهم الطفل سمعيا كلمات تتكون من:
 كلمة من مقطع واحد مع كلمة من ۳ مقاطع أو أكثر. كلمة من مقطعين مع كلمة من ٤ مقاطع أو أكثر.

1- التعرف على الكلمات :

عندما يبدأ الطفل في التميز بين الكلمات وينجح في تكرارها معتمدا على السمع فقط أو عند إظهار الصورة له ويقوم بالتعرف عليها بمفرده.

2- تكوين حصيلة لغوية :


عندما يكون الطفل حصيلة لغوية  نبدأ في تعليمه تكوين جمله من كلمتين باستخدام الصور التي تحتوي على أفعال.

مثال:

ولد بيشرب،
 بنت بتأكل.
 من حيث التميز بين الجملتين ً وبصريا نقوم بتدريب الطفل سمعيا ) ً ً ۱۰ محاولات في كل مرحلة).
 ثم التعرف عليهما بصريا أولا يقوم الاخصائي برسم خط على الورقة ويستمر في الرسم ويقوم شخص أخر بتشغيل الموسيقي وتوقيفها. فعلي الاخصائي الاستمرار في رسم الخط مع استمرار الموسيقي والتوقف عندما تتوقف الموسيقي.

3- التمييز السمعي للأصوات:

1- التميز بين الصوت العالي والمنخفض

عن طريق وضع صورتين لشيء كبير (الصوت العالي) والأخر لشيء صغير الصوت المنخفض. الاستجابة المطلوبة: يظهر الطفل التميز بين الصوتين فيميز بالسمع العالي و المنخفض فيختار الصورة المطلوبة بأن يشاور على الصورة أو يقلد الصوت أو يعطي الصورة الصحيحة.
2 -: صوره شيء طويل مثل ثعبان طويل و صدوره شيء قصير مثل ثعبان قصير 

3- التميز بين الصوت المتقطع و الصوت المنفصل: مثال صوره عربية قطار مستمر. و الاخرى صورة عربية قطار متقطعة 

4- التميز بين الاصوات البيئية: مثال يضع الأخصائي ۳ حيوانات مجسمة ( قطه – بطه – كلب ) يكرر اسم و صوت الحيوان ثم يسال الاخصائي ( فين كلب هو هو وهكذا)يستطيع الطفل أن يميز بين اصوات الاشياء والحيوانات الموجودة في البينة مثل (عربية- طيارة - قطة - كلب - بطة) وذلك بالسماع فقط أما أن يشاور على الصورة الصحيحة أو يقلد الصوت أو يعطى الصورة الصحيحة للأخصائي.

5-التميز بين أصوات الكلام 

أ- التميز بين أصوات السته 
يضع الاخصائي صور أو مجسمات للصور السته أمام الطفل: (ah/ eee/ oo/ ssss/ sh/ mmm) عندما يسمع الطفل الصوت المقدم له يشاور على الصورة أو يكرر الصوت المطلوب هذا الاختبار يساعد على الاكتشاف السريع لأى مشكلة في جهاز القوقعة.

 ب- التميز بين الكلمات مختلفة المقاطع يضع الاخصائي مجسمات ثلاثة أشياء و ثلاثة صور تكون مختلفة في طول الكلمة أحادية: ( قطر - عين )، ثنائية : ( شنطة – قوطة)، متعددة المقاطع (بنطلون – زرافة) يستطيع الطفل التميز بين الكلمات من خلال طولها بأن يشاور على الصورة الصحيحة أو يعطي الصور. للأخصائي.

6-التميز بين السواكن والمتحركات:

 يتم تعليم للطفل السواكن و المتحركات باستخدام السمع و ذلك بتقديم تركيبات من السواكن و المتحركات مع الحفاظ على الشكل المقطعي لهذه التركيات و يتم تكرار المقاطع مع ارتباطه بأنشطة مرتبطة بالألعاب

بيدا التدريب سمعيا+ بصريا ثم سمعها
هيدا الطفل في التميز أو التعرف على السواكن و المتحركات من خلال
التقليد- التكرار -اختيار الصورة المناسبة
أ- السواكن و المتحركات:
مامااستخدام سواكن مع متحركات في مقاطع مختلفة مثل بابا / بابا /
-اللعب من خلال عربية بصوت ( بيب بيب بيب بيب - قطر
(توت توت توت توت) - طياره (ڤو ڤو ڤو) أصوات حيوانات
مثل خروف (باء باء) - بقره (مووو مووو) - عصفور (سو سو)
ب- التميز بين المتحركات المختلفة
-التميز بين (a) ،(i) ،(o (عن طريق استخدام ثلاثة كروت مثل :
وش بيضحك (ee (ولد بيصفر(oo(
ولد فاتح فمه (aa(
فول  / فيل نار/     نور بوت/       بي

4- التعريف السمعي 

 فيه هذه المهارة السمعية تتطلب من الطفل السماع فقط بأن يشاور و يكرر الكلمة المقدمة.

الهدف النهائي من التدريب : 

 يستطيع الطفل: أن يتعرف على أسماء الاشياء أو صور الاشياء باستخدام السمع فقط تبدا من ۳۰ %إلى ۱۰۰ % 
أ- مثال كلمات مختلفة المقاطع: 
كلب     جزمه     فراولة 
 بنت    مركب   عصفو


ب- التعرف علي الألوان و الأعداد سمعيا صوره شجره - معلق عليها بالونات غير ملونه - يعطى الألوان (أحمر- أخضر - أصفر ) بيدا ينشرح المطلوب و يقول ده لون أحمر- أصفر وهكذا و الطفل يري وجه الاخصائي بعد التأكد من معرفة الطفل للألوان من خلال المجموعات الضمنية التي يتدرب عليها في التدريبات اللغوية التي تكون موازية في نفس الوقت للتدريبات السمعية ثم يقول الاخصائي يلا نلون البالونات بالأحمر، ده أحمر تعيد الكلمة مره أخري بالسمع.

*الأستجابة المطلوبة:

الاستجابة المطلوبة: يظهر للطفل القدرة على التعرف على اللون المطلوب والأعداد المطلوبة بالسمع فقط التعرف على كلمات المجموعات الضمنية ( بالسمع فقط) يضع الاخصائي أمام الطفل، ٦صور كل منها تمثل شيء من المجموعات الضمنية مثل يضع صورة ( عربية - مشط - ورده - كلب- موزه - مروحه ) بيدا الاخصائي بان يقول اسم كل صورة ( سمع - بصر ) يشجع للطفل علي أن يقول الاسم و يكرر وراءه و بعد أن يقول الاخصائي أسماء ٦صور سمعها يقول للطفل أنا هقولك واحدة بس اسمع و شاور مين فيهم الاستجابة المطلوبة: يظهر الطفل القدرة على التعرف على الكلمة المطلوبة من المجموعة المكونة من ٦ صور وأن يشاور أو يقلد الكلمة أو يكررها أو يعطي الصورة المطلوبة بالسمع فقط.

5- الأدراك السمعي

الهدف النهائي من التدريب: يستطيع الطفل أن يتعرف و يدرك الجملة التي قالها الاخصائي أو يقول معناها (التكرار الحرفي من الجملة ليس مطلوب المطلوب فهم الجملة إجمالا باستخدام السمع و هذا يكون من اختيارات محددة مغلقة Option Set Closed باستجابة صحيحة تبدا من ۳۰ %وتزيد إلى ۹۰%.

**تعليمات الأخصائي والأدوات المستخدمة:
 يقدم الأخصائي صوره واحده لمنظر عام من الخبرات الحياتية على كل صوره يقدم ٥ جمل توصف الأحداث الموجودة في الصورة جملة تلو الأخرى يضع الأخصائي الصورة أمام الطفل و يبدا في شرح الصورة يكون باستخدام السمع + البصر 
مثال بايا بيتفرج على التلفزيون  _الولد نام على الكنبة __ ماما واقفه عند الباب  _ الولد بيتكلم في التليفون   ثم بيقول هقولك جملة و أنت تقول أنا قولت إيه التكرار الحرفي للجملة ليس مطلوب في هذا التدريب يسمح بنسبة تخمين تصل ۲٥ %إلى ٥۰%
**تدريبات طلب اللمات الرئسية
هذا التدريب يتم كالتدريب السابق بأن يكرر الطفل جملة من اختيارات محددة مغلقة في صورة واحدة أمام بالإضافة إلي تدريبه علي طلب كلمه رئيسيه في الجملة فمثلا يكون الصورة أمام الطفل و يقدم الأخصائي تدريب للسمع فقط فمثلا يقول 
ولد بياكل فراولة أو الولد بياكل بالمعلقة أو بيبي صغير بياكل يتعلم الطفل فيها أن 
يطلب كلمه رئيسيه الاخصائي: 
ولد بياكل فراولة للطفل: بتقول إيه الاخصائي: فراولة الولد بياكل فراولة.
 

6- أصوات الكلام :

الهدف النهائي من التدريب: 

يستطلع الطفل القدرة على فهم الكلام المسموع الغير محدد المفتوح Open Set - بالإجابة على الاسئلة (اسمك إيه- بابا فين - جيت ازاي) - إعادة سرد قصة - المشاركة في الحوار باستخدام السمع فقط باستجابة صحيحة تبدا من ۳۰ %وتزيد إلى ۱۰۰% .

تعليمات للأخصائي و الأدوات المستخدمة: 

يقول الاخصائي و هو يري وجه و يقرا الشفاه سمع + بصر أنا هقولك حكاية أنا حاقول حكاية وأنت اسمع و جاوب على ا الاسئلة ثم يبدا في سرد قصة قصيرة مكونة من جملتين أو ثلاثة جمل علي حسب طول جملة الطفل مثال: أنا رحت المدرسة - كان معايا شنطة المدرسة وقابلت صحابي هناك قم يقول الاسئلة أنا روحت فين - كان معايا أيه - قابلت مين .

الاستجابة المطلوبة: 

يظهر الطفل القدرة على فهم الكلام المسموع بأن يجيب على الأسئلة او يعيد سرد قصة أو يشترك في الحوار.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة