U3F1ZWV6ZTE1ODk5ODIxMzg3MDAzX0ZyZWUxMDAzMDk4MjIwMjAxNA==

مراحل التطور اللغوي عند الأطفال .



مراحل التطور اللغوي عند الأطفال .

 مراحل التطور اللغوي عند الطفل تتطور اللغة عند الأطفال من مرحلة الجنني ، إذ يبدأ في المرحلة الفيتوسية بسامع الأصوات الخارجية فهو يسمع قبل أن يرى لذلك قدم الله في كتابه الكريم السمع على البصر . و تعد عملية صرخة الطفل عند الميلاد هي النقطة الأولى لتهيئة اكتساب اللغة بالرغم من هناك عدة آراء فسرت صرخة الميلاد كفرضية الأمل لتحوله من عامل كانت كل حاجاته مستجابة إلى عامل يتطلب منه محاولة الحصول على حاجاته . وفرضية الجو الجديد الغريب عليه الذي يهيأ أعضاء النطق للعمل المبكر حيث يخرج الهواء من الرئتني عبر جميع أعضاء النطق وخصوصا الأوتار الصوتية أو هو نتيجة ضغط الهواء الداخل إلى الرئتني لأول مرة في محاولة لإيجاد توازن بني درجتي الضغط داخل الصدر وخارجه، ويحتك الهواء اثناء دخوله بجدار الحنجرة فيحرك الاوتار الصوتية، وحينئذ تبدأ الحنجرة عملها مع خروج الهواء فتكون الصرخة الأولى . وتعد الصرخة الأولى إشارة ايجابية على صحة الوليد ، وعدم خروجها يعد مؤشرا سلبيا على صحته . 


ويطور الطفل لغته من ولادته إلى خمس سنوات بشكل سريع، ويـؤشر ذلـك التطـور عـلى منـو ونضج الدماغ لديه . وقد يكون صعبا على الطفل ان يطور لغته بعد عمر خمس أو ست سنوات بإصـولها وقواعدها . لذلك ينصح المختصون في هذا الجانب الأسر التي لدى أطفالهم خلل شديد في الأذن الداخليـة بزراعة القوقعة الحلزونية بعمر مبكر لأن ذلك يساعدهم على اكتساب اللغة الطبيعية (الأم) or Natural( . Mother Language) 


إن عملية النطق هي عملية ليست سهلة بالنسبة للطفل إذ يبذل جهدا كبريا في السيطرة عـلى إخراجها، ونرى الأسرة يغمرها الفرح والسعادة عنـد سـامع أول كلمـة ينطـق بهـا الطفـل حتـى ولـو كـان يشوبها التحريف على اعتبار أنها الإشارة الأولى للتواصل معه. ويبدأ الطفل من يومه الأ ول اكتساب اللغـة قبل أن ينطق بها، إضافة إلى التطورالذي يحدث في الجانب العقلي والاجتامعي و الانفعالي. يبدأ الطفل فهم الكـلام قبـل أن يكـون قادرا على الكلام، ففي العمر المبكر جدا يتمتع الطفل بالنظر إلى الوجه والإستامع إلى الصوت . ويكون هناك تدرج طبيعي من السهل إلى الصعب في أمور كثرية، ومن بينها اللغة حيث يكتسب الطفل الأصوات الشفوية ، فأول الألفاظ التي يتعلمها الطفل بابا، ماما، والياء والميم حروف شفوية ثم يتعلم الأصوات الحلقية.


 تتوقف عملية النطق على نضج أجهزة النطق والتعلم من خلال التنشئة الأسرية، وما يتعلق بها من متغريات ، فقد يكون هناك فرق بني الطفل الذي ينشأ في أسر مثقفة وأسر غري مثقفة . تتطور اللغة بشكل أساس عن طريق الاعادة والتقليد ، لذلك يفترض أن يكو ن المربون مناذج صحية لتعلم سليم. يستطيع الطفل خلال الأشهر الثلاثة الأولى أن مييز صوت أمه، ويستجيب بهدوء وابتسام عند التحدث معه، ويلتفت إلى الأصوات المألوفة، ويصدر أصواتاً تدل على الفرح ، ويبدأ بالهديل من خلال إعادة بعض الأصوات بشكل مستمر كإستجابة للأصوات . 


وخلال الأشهر الثلاثة التالية يبدأ الطفل إدارة رأسه إلى المتكلم، ويراقب حركات فم المتكلم، ويستجيب إلى التغريات التي تحدث في نغمة الصوت، وقد يغريبكاؤه وفقاً للسبب الذي أدى إلى ذلك ، وميكن أن يصدر أصواتاً لجلب إنتباه الآخرين . 


وخلال الأشهر الستة الثانية يستطيع الطفل البحث عن مصادر الصوت ، وينتبه بشكل مقصـود إلى الكلام والأصوات الأخرى ، ومييز بني كلامت بابا ، ماما، ودادا، يستجيب بشكل مـلاءم إلى النغمـة التـي تعبر عن الغضب أو تلك التي تعبر عن اللطافة، فيمكن أن يبيك في الأ ولى، ويبتسـم أو يضـحك في الثانيـة، ويعيد المقاطع، ويقلد نطق أصوات الكلام. ويستطيع في الأشهر الثلاثة الأخرية من السنة الأولى أن مييز بني أصوات الأب أو الأم أو الجد أو الجدة أو الأخ أو الأخت وبقية أفراد الأسرة ، وميكن أن يستجيب لبعض الطلبات البسيط مثل أعطني الكرة ، أو افتح الباب وغريهـا ، ويفهـم الاميـات الدالة عن الرفض أو القبول .

 وهكذا يستمر التطور اللغوي عبر الزمن، ولكن التطور اللغوي لا يكون واحدا لجميع الأطفال إذ هناك فروق تبعا لمتغريات بايولوجية وبيئية متعددة . أما مراحل النمو اللغوي للطفل فهي عالمية لبن ّ ي البشر عند اكتسابه لغة الأم بالرغم من أن المهتمني في هذا الحقل قد يقسمون المراحل بشكل قد يكون واحدا وإمنا يختلف بعض الشيئ في المسميات . 

ومن تقسيامت مراحل التطور اللغوي الطفل ما يلي :

- مرحلة الأصوات الانعكاسية وميكن تسميتها مرحلة ما قبل اللغة.

 والتي تبدأ من صرخة الميلاد التي متثل أول استخدام للجهاز التنفسي، و الأصوات الانعكاسية كرد فعل للمثريات التي يراها الطفل، والبكاء الذي يعد لغة التواصل بـني الرضـيع وأمـه لإيصـال رسـالة إليهـا، وتكون هذه الرسالة لإ علامها بجوعه، أو ما يشعر به من أمل وقد يكون مرضـاً أو لابتعادهـا عنـه، أو لعـدم ارتياحه لبرازه وتبوله على نفسه. ولابد من الإشارة إلى أن هـذه الأصـوات هـي نشـاط خـوفي يـؤثر بشـكل ايجايب في النمو اللغوي. وعلى الأم أن لا تبالغ في اسكات الطفل عند الصراخ لأنه تعبـري غريـزي يلجـأ إليـه الطفل كلام أحس بحاجة ، كام أن له تأثرياً إيجابياً في تقويـة الـرئتني وتشـغيل الحنجـرة وتنشـيط الأوتـار الصوتية . لذلك يعبر الطفل عن حاجاته من خلال حركات الجسم وتعـابري الوجـه والبكـاء مـع الأصـوات الانعكاسية التي تصدر عنه . وقبل أن يكون الطفل قـادراً عـلى الكـلام يكـون قـادراً عـلى الإنتبـاه بشـكل انتقايئ إلى الأصوات الكلامية.

مرحلة الهديل والمناغاة . (Cooing and Babbling stage).

 يسبق مرحلة المناغاة الهديل والسجع (Cooing (مـن خـلال اصـدار أصـوات مشـابهة لاصـوات علة، ويقلل هذا الهديل من بكاء الطفل. يبدأ الهديل من الأسبوع السادس إلى الثـاين عشرـ ، ويسـتمر مـا . (Lenneberg,١٩٦٧) ( ثانية ٢٠-١٥)

يصدر الطفل في هذه المرحلة أصواتا لا تكون وسيلة لغاية معينة وإمنا تكون غاية في ذاتها، إذ يعد ذلك انجازا كبري بالنسبة للطفل يؤدي به إلى المتعة والارتياح، ونتيجة لردود أفعال الأفراد المحيطني به يكتشف بشكل تدريجي فاعلية صوته .

 إن أ ول الأصوات التي تخرج من الطفل هي الأصوات الحلقية المتحركة التي تكون نتيجة دخول الهواء إلى تجويف الفم دون أي عائق وهي ( آ آ ) ثم تظهر الأصوات الشفاه (ما ، با ) . يكرث الطفل في هذه المرحلة أصوات العلة قياسا بالأصوات الساكنة. لا يوجد اتفاق بني المختصني على بداية هذه المرحلة وانتهائها قد تصل أحيانا إلى حد التناقض فمثلا يشري الزراد (١٩٩٠ (إلى ما ذكره المهتمون في هذا الجانب فريى لويس (Lewis (إن هذه المرحلة تبدأ من نهاية الشهر الأول وتستمر حتى الشهر الثالث، بينام يرى شتاين(Stein (أن هذه المرحلة تبدأ من الشهرالرابع للميلاد وتستمر حتى الشهر السادس وأوائل الشهر السابع، أما جيزل (Gezel (فيعتقد أن هذه المرحلة تبدأ من الأسبوع السادس وحتى نهاية الشهر الخامس، بينام يشري شريلي (Shirley (إلى أن هذه المرحلة تبدأ وسطيا في الأسبوع الخامس والعشرين .

 يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يظهر انفعالاته من سرور وفرح عن طريق الهديل والضحك أو الصراخ الذي يعبر فيه عن الغضب واللارتياح ، ثم تبدأ البأبأة هو إخراج صوت با أو ما لمرة واحدة، ثم تتدرج مبرور الوقت لتكون مكررة بابابا، ما ما ما، دادادا . وتكون كام يلي :- 

- أصوات العلة (Vowels (مثل ووو ،ي ي ي 

- تدمج أصوات ساكنة مع أصوات علة (Vowels and Consonants (مثل با، تا، دا. 

- يتوسط صوت علة صوت ساكن ما زال صوت العلة سهل النطق مثل أدا ، أبا ، أما.
- تكرار البأبأة حيث يكر ر المقطع المتكون من الصوت الساكن و الصوت اللني (العلة) مثل بابا ، دادا ، ماما .

 ويعتبر الهديل والبأبأة من التجارب الأولى التي يكتسب الطفل من خلالها التعزيز الاجتامعي والتي تهيأ للكلام لأنها مبثابة التحكم بالعضلات الدقيقة المطلوبة للكلام . وفي هذه المرحلة تصبح الأصوات أكرث قصدية وليست عفوية. و على الأم أن تناغي طفلها لأن المناغاة تعد الطريقة المثلى لتعلم اللغة، و الطفل في هذا العمر يراقب حركة فم المتحدث معه .

 - مرحلة التقليد : وهي تبدأ من الشهر التاسع من عمر الطفل حيث يقلد الطفل الأصوات ولكنه تقليد غري دقيق تتخلله الأخطاء كالإبدال والتشويه والتحريف. تبدأ في هذه المرحلة الأصوات السنية ( د ، ت ) ثم الأصوات الأنفية، ثم الأصوات الحلقية الساكنة (ك ، ع ) ، وعادة ما يتكلم الطفل مع نفسه أو مع ألعابه ، ويفترض تركه دون مقاطعته لما لها من أهمية في تطور قدرة الطفل على الكلام . 

- مرحلة النطق والكلام : وهي المرحلة التي يبدأ الطفل فيها بنطق الكلامت بشكل قصدي، وتزداد الرثوة اللغوية له. فالسنة الأولى تعد مرحلة الكلمة الواحدة إذ يستطيع أن ينطق كلمة واحدة لتدل على جملة فمثلا يقول سوق أي ذهب أيب إلى السوق. أما السنة الثانية فهي مرحلة الكلمتني إذ يصدر الطفل كلمتني لتدل على جملة متكونة أكرث من ثلاثة كلامت وفي السنة الثالثة ميكن أن يصدر ثلاثة كلامت أو أكرث. وفيام يلي جدول يوضح تطور اللغة عبر المراحل العمرية المختلفة (الظاهر ،٢٠٠٨ )



جدول  (يبني التطور اللغوي الطبيعي والطفل ذو الاضطرابات اللغوية).




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة