U3F1ZWV6ZTE1ODk5ODIxMzg3MDAzX0ZyZWUxMDAzMDk4MjIwMjAxNA==

تمكين الأطفال المتأتئين من الدفاع عن أنفسهم .


    * كيف يدافع المتأتئ عن نفسه.



1- تمكين الاطفال المتأتئين من الدفاع عن انفسهم.

 نحن ندرك ان هناك كثيرا من المفاهيم المغلوطة عن التلعثم و ربما لا يدرك المجتمع حقيقة التلعثم مما يؤدي الي تبعيات سلبية على الطفل المتلعثم . قد يقدم المقربون نصائح غير مفيدة مثل " بطئ سرعة الكلام " اور " خذ نفسا عميقا قبل التحدث " و أما الغرباء فهم غير صبورين مع الطفل المتلعثم ذلك فقط لانهم لا يدركون ما يدور داخل من يعاني التلعثم حتى المدرسون الذين يتعاملون مع الطفل بشكل يومي قد لا يعرفون كيف يتصرفون مع المتلعثم . كل هذه الاسباب تجعل من الصعب على الطفل التواصل مع أقارنه و التقدم في التعليم .

* الخطوات :

 التعزيز و بناء الثقة بالنفس بالرغم من حرصنا على تثقيف كل من هو في بيئة الطفل او ان نحمي الطفل من ردود فعل المستمعين السلبية ، الا إننا لا نملك السلطة و لا الوقت لفعل ذلك . ومهما بذل اخصائي النطق من جهد لمساعدة الطفل المتلعثم فإنه لن يصل لكل شخص في بيئة الطفل . لذلك يحتاج اطفالنا المتلعثمين ان يشعروا بأنهم ممكنين ان يصبحوا محامون و مدافعون عن انفسهم . الخطوة الاولى للدفاع الذاتي هي بناء المعرفة و الثقة التي يحتاجونها للتحدث عن التلعثم مع أهلهم و في مدارسهم و في كثير من انحاء المجتمع . هذه بعض النصائح لتمكين الاطفال كي يستطيعوا الدفاع عن انفسهم . و هذه المبادئ مذكورة بالتفصيل في كتاب " علاج التلعثم في من المدرسة " للدكتور " يارس " الفصل 10 ليس هناك طفل يعيش في جزيرة التعلم عن الكلام و التلعثم : بناء فهم كامل عن الية الكلام و ما الذي يجري عندما تلعثمون يفيد حتى الأطفال اليافعين . و تعتبر هذه الخطوة الاولى على الطريق الطويل لعلاج التلعثم . فزيادة المعرفة ترفع القدرة و الثقة.

 * فهم عملية العلاج : 

يكتسب الاطفال الثقة بمهاراتهم عن طريق معرفتهم لماذا يفعلون ما يفعلونه في غرفة العلاج . بمعرفة مبررات تقنيات العلاج و نشاطات تقليل ردود الفعل السلبية للتلعثم يصبح الطفل مشمولا اكثر في حل المشكلة . و هذا يرفع من قدراتهم على التكيف مع الظروف التي يواجهونها في حياتهم . 

* قل ما ترد ان تقوله : 

ما يقوله الطفل اهم بكثير من كيفية نطقه له . غرس هذه الفكرة في الطفل هو بمثابة الوقود الذي يحتاجه للدفاع عن نفسه . الطفل الذي يعلم ان رسالته وما يتحدث به ذا قيمة حتى لو تأتأ في نطقها أكثر جاهزية لمواجهة المواقف الكلامية الصعبة بثقة أكبر ، مرتكزا على قاعدة انه يستطيع أن يقول ما يريد قوله 

*الانخراط و المشاركة مع الدعم : 

لا يتكلف اطفالنا اعباء رحلة التعلم عن التلعثم بمفردهم . بالاستفادة من المصادر و النشاطات الداعمة سيشعر الطفل بان الاهل و الاصدقاء و المدرسين و الاشخاص المتلعثمين من حوله هم جزء مساعد في فريقه كلما نضج الاطفال فان مسؤولية التعامل مع التلعثم تنتقل من الاباء و معالجين النطق اليهم انفسهم . التمكين يعني ان يشعر الطفل انه قوي بما فيه الكفاية لمواجهة تحديات و صعوبات التواصل بثقة و خلق نجاحهم . معالج النطق يبذر حبوب التمكين و الدفاع الذاتي في جلسات العلاج ثم يساعد الآباء في فهم دور هم في عملية الإنبات . الخطوة الثانية : الدفاع الذاتي و تعليم الآخرين العديد من الناس يعتقد انه يعرف ما هو التلعثم و اذا سألتهم سيقولون هو تكرار او اطالة او توقف في الكلام . وهذا بالتأكيد صحيح لكنه أذن الجمل . تجربة معاناة الطفل من التلعثم تشمل أكثر من عدم طلاقة الكلام . وهذا يجعلنا دائما نقول ان التلعثم اكثر بكثير من التأتأة اذا اضمحل تفكير من هم في بيئة الطفل ( الأهل و المدرسون و الاصدقاء وحتى معالجو النطق ) بان التلعثم مجرد مشكلة نطقية فانهم حتما غير قادرين على فهم الاضطراب الذي يحدثه التلعثم في حياة الطفل . لذي كلما زادت معرفتهم لطبيعة التلعثم الحقيقية كلما ارتقت قدرتهم على دعم ومساندة الطفل في تجاوز المعاناة من التلعثم . لذلك يعتبر تثقيف الآخرين حول التلعثم من اهم الخطوات التي يمكن ان يتخذها الاطفال في حياتهم اليومية . و لأطفالنا دور الريادة في هذه العملية التثقيفية . و كلما أصبح الأطفال اكثر استقلالية في تعليم الآخرين عن . ● لقد أرسلت التلعثم و اثره عليهم كلما كانوا مسلحين بشكل افضل لمجابهة الظروف المستجدة في حياتهم . وهذه بعض الطرق التي يدافع بها الأطفال.

 *علم الآخرين عن التلعثم : 

في الخطوة السابقة قلنا انه يجب على الطفل تعلم حقائق عن التلعثم ها قد حان وقت مشاركة تلك المعلومات مع الآخرين ، على سبيل المثال يمكنهم إخبار ابائهم عن اجزاء الجسم التي تستخدم في الكلام ( آلة النطق ) ، ويمكنه مشاركة مدرسيهم بما يصيب التهم النطقية عندما يتلعثمون ، كما يمكنهم التعبير لأصدقائهم بأنهم يشدون العضلات في أفواههم عندما يتحدثون . بالإضافة الى مساعدة الآخرين في فهم التلعثم بمستوى اعمق فهذه الفعاليات تساعد الأطفال على تذكر و استرجاع المعلومات التي تعلموها في جلسة العلاج . هل جربت التلعثم.

 ÷ ( تعليم الآخرين عن تجربة التلعثم ) : 

تثقيف الآخرين ليس فقط تبادل الحقائق . عندما يستطيع الاطفال توضيح كيف يكون العيش بالتلعثم فسوف يساعدون الناس في فهم لماذا يعتبر التلعثم تحدي و معاناة . قد يبدو مرعبا في البداية ، لكن اذا استطاعوا اخبار أبائهم لما يتجنبون الكلام في بعض الاحيان او التوضيح لمعلميهم لما يكون الكلام اسهل في اوقات عنه في أوقات أخرى حينها يصبح الأهل و المعلمون أكثر تقبلا للمشكلة . ثم تمتد هذه الفكرة لتصل الي الاقران . المحاضرات و النشاطات الصفية التي تساعد الطلاب الآخرين على فهم ماذا يعني ان تتلعثم سوف يرفع من احساسهم بالمشاركة الوجدانية مع الطلاب المتلعثمين ، ومن ثم يخلق بيئة داعمة بشكل عام جني الفائدة من الوقفات التعليمية : عندما يصبح الاطفال هم المدافعون عن انفسهم عندها يستطيعون مساعدة الآخرين على استيعاب ما يجب و ما لا يجب فعلة عند التحدث مع المتلعثم . مثلا جعلهم يعلموا أنه لا فائدة من المقاطعة اثناء الكلام و أن الضحك مؤذي . تبادل الادوار مع الطفل في تجربة المواجهات الصعبة كي تعطيه الفرصة لتجربة الاستجابات المختلفة لردود فعل المستمعين . كلما استطاع الاطفال استخدام هذه الظروف لفائدتهم كلما تهيأت فرصتهم أكثر لتعليم الآخرين كيفية الاستجابة الصحيحة عند التحدث مع شخص متلعثم . سيشعر الاطفال انهم ممكنين اكثر و سوف يطورون بيئة أكثر دعما في نفس الوقت . وكأخصائيين نطق فإن هدفنا الأساسي هو كفاية اطفالنا . بمساعدتهم على زيادة قدراتهم في تثقيف الآخرين و الدفاع عن أنفسهم ، نضع لهم اساسا قويا لمواجهة الظروف الكلامية الصعية بثقة خلال حياتهم .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة